ضرورة الحفاظ على المواقع الأثرية دون إعاقة المشاريع التنموية

جدد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي التأكيد اليوم الأحد بجيجل على ضرورة الحفاظ على المواقع الأثرية دون إعاقة سير إنجاز المشاريع التنموية. 

وخلال زيارته لموقع شوبا ببلدية زيامة منصورية أوضح الوزير بأنه حان الوقت للعمل على المساهمة في التنمية من خلال "حلول عملية" ستسمح بحماية هذه المواقع الأثرية و ذلك "بعيدا عن أي عمل ارتجالي بإمكانه عرقلة المشاريع التنموية".

وبعد أن أكد عزم الدولة على تجسيد مخططات الحفاظ على المواقع الأثرية و تثمينها دعا الوزير إلى إيجاد "بدائل" لتثمين أجزاء هامة من تاريخ البلاد من خلال "فتح المجال" أمام المشاريع التنموية المنتقاة عبر مختلف المناطق.

وبموقع شوبا أعطى السيد ميهوبي تعليمات من أجل تسريع وتيرة أشغال السور المحيط بهذا الموقع الروماني.

وعاين الوزير ورشة المقر الجديد لمديرية الثقافة و مسرح جيجل الجهوي الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 85 بالمائة حسب التوضيحات المقدمة.

وبعين المكان و بعد أن وصف السيد ميهوبي هذه المنشأة الثقافية ب"مفخرة" جيجل شدد على ضرورة احترام المعايير التقنية المستخدمة على الصعيد العالمي في مثل هذا النوع من المنشآت.

وبورشة مكتبة الولاية أعطى الوزير تعليمات بجعل هذه المكتبة "فضاء مفتوحا" واعتماد بطاقات مكتبة للتلاميذ المتمدرسين في الأطوار التعليمية الثلاثة من أجل تشجيع المطالعة قبل أن يعطي إشارة انطلاق المكتبة المتنقلة التي ستجوب بلديات الولاية ضمن عمل يستهدف، حسبما أردفه الوزير "إخراج الكتاب من المكتبات و تقريبه من القاريء".

وسيشرف الوزير على حفل تسليم الجوائز على الفائزين في مسابقة الصالون الوطني الثاني للخط العربي بدار الثقافة عمر أوصديق قبل أن يعقد ندوة صحفية.

All rights reserved, 2015. Designed by DIGITAL BOX
Siège de la Wilaya de JIJEL
Adresse : 13, rue des Frères Khecha
Groupe de lignes : 034.47.16.00